لوحي اخر يطل علينا من Sony ولكن هذه المره بنظام  Windows 8 ليدخل المنافسة في سوق الحواسيب اللوحية و يصبح المنافس المباشر للوحي Microsoft Surface Pro 2. تعالوا لنلق نظرة على هذا الحاسب اللوحي و هل يستحق الإقتناء بدلا عن اللوحيات الأخرى ام لا. قراءة ممتعة.

المواصفات:

الأسم  Sony VAIO Tap 11
السعر  غير معروف
مقاييس أبعاد 305 ملم في 188 ملم و سمك 9.9 ملم
الوزن 771 جرام (اللوحي فقط)
حجم الشاشه 11.6 أنش
درجة وضوح الشاشه 1080 في 1920
نوع الشاشه IPS LCD
Gorilla Glass نعم
البطاريه 30 W-h
السعه الداخليه 128 جيجا بايت
الذاكره الخارجيه نعم إلى 64 جيجابايت
الكاميرا الخلفيه نعم بدقة 8 ميحا بكسل مع تثبيت تلقائي
الكاميرا الأماميه نعم
تصوير فيديو نعم, الأثنان بدقة 720p وبسرعة 30 أطار بالثانيه
NFC نعم
الشبكات نعم (في موديلات مختاره)
البلوتوث v4.0
المعالج Core i5-4210Y جيجاهرتز
معالج الرسوميات  Intel HD 4200
الذاكره العشوائيه 4 جيجابايت
منفذ
  • منفذ 3.0 USB كاملة الحجم
  • منفذ microSDXC
  • Mini DisplayPort
  • منفذ صوتي 3.5 ملم
تقنيات وملحقات
  • Wi-Fi 802.11 a/b/g/n
  • Bluetooth 4.0
  • S-FORCE
  • كيبورد ملحق باللغة العربية بسمك 1.1 ملم
  • قلم ضوئي
النظام بنظام الويندوز الثامن برو

 

التصميم:

بالنظر الى اللوحي بشكل عام نجد انه يحمل تصميم جميل جدا مع لمسة VAIO المعهوده في الخلف و ايضا يحمل اطراف مشابهه لأخيه Xperia Tablet Z حتى في طريقة فتح المنافذ و اغلاقها و زر التشغيل و الصوت. اضافة الى ذلك قدمت Sony تصميم مسند رائع اراه اكثر فاعليه من الموجود في Surface Pro 2 حيث يعطيك الحرية في تحديد الزاوية التي تريد ان يستند عليها اللوحي.

بدن اللوحي تم تصنيعه من مواد عالية الجودة و هذا ماتعودنا عليها من Sony حيث تعطي المواد التي استخدموها -وهي من البلاستك العالي الجوده- احساس بجودة اللوحي اثناء مسكة في اليد. بالنظر الى وزن اللوحي فهو اخف وزنا من منافسة المباشر Surface Pro 2 بحوالي 200 جرام حيث يزن حوالي 770 جرام وهو وزن مناسب نظراً للمواصفات التي يتمتع بها. قد يقول البعض انه غير مناسب للحمل لساعات طويله لهذا تم وضع المسند في الخلف.

 

لوحة المفاتيح:

يأتي مع اللوحي لوحة مفاتيح عربية بالكامل غير قايلة للطي ولا تحمل اضاءه خلفية و تحمل تصميم جميل جدا من الألومينيوم في الخلف و تأتي بسمك 1.1 ملم ما اراه مناسب جدا و هي عملية ولا تتحرك اثناء الكتابة كثيراً لأنه تم وضع بعض المطاط المضاد للتزحلق في اطرافها. اضافة الى ذلك اضافت Sony مغناطيس في اطراف لوحة المفاتيح حتى تلتصق باللوحي و تتمكن من اغلاقة بسهولة. ولكن ما قد يزعج البعض ان هنا ان لوحة المفاتيح لا يمكن ان ترتبط باللوحي في حال فتحها و استخدامها ولكن البعض قد يراها ميزه جميله حيث يمكنك استخدام اللوحي عن بعد دون الحاجه لوصل لوحة المفاتيح فهي تعمل بشكل مستقل و ايضا ببطارية مستقله.

 

الشاشه:

يحمل اللوحي شاشة بمقاس 11.6 انش و بدقة 1920 في 1080 قابله للمس المتعدد حتى 10 اصابع. عند النظر الى الشاشه بشكل عام لا يسعك القول الا مذهل! دقة الشاشة و الوانها جميله للغاية حيث استخدمت Sony تقنية TRILUMINOS و هي مشابهه لتقنية الألوان المستخدمه في شاشات Bravia. زوايا الرؤية رائعه في الشاشه الفضل يعود الى تقنية IPS. ايضا الإستخدام تحت الشمس يعتبر جيد الى حد ما ولم تواجهنا اي مشاكل في القراءه

 

الأداء والبطاريه:

يحمل اللوحي معالج  Intel Core i5-4210Y بسرعة 1.5 جيجا هيرتز و ذاكره عشوائية بسعة 4 جيجا بايت و سعة تخزينية من نوع SSD بسعة 128 جيجا بايت التي تجعل من عملية اقلاع النظام سريعة للغاية و معالج رسوميات Intel HD Graphics 4200. بالنظر الى مميزات هذا اللوحي فإن يتمتع بأداء جيد و لكنه اصعف من Surface Pro 2 بسبب المعالج المستخدم من عائلة Y التي تستهلك طاقة اقل و تعطي اداء جيد. اضافة الى ذلك فإن اداء اللوحي يعد جيد الى حد ما عند تجربتنا له بفتح عدة برامج و التنقل بينها و مشاهدة الأفلام و ايضا تصفح الإنترنت بأكثر من 10 السنه مفتوحه و قد حقق الحاسب 3457 نقطة عن طريق اختبار الأداء PCMark7 و قد حقق 757 نقظة عن طريق اختبار اداء معالج الرسوميات 3DMark 11. ونرى من نتائج اختبار الأداء ضعفه مقارنه ب Surface Pro 2 كما ذكرنا.

بالإنتقال الى البطارية, فإن اداءها كان ضعيف نوعا معا مقارنه باللوحيات التي تعمل بنظام Windows RT فقد حققت 4 ساعات و 20 دقيقه من الإستخدام المتواصل مع ضبط قوة اضاءة الشاشة الى التشغيل الاوتوماتيكي. اضافة الى ذلك ان عند اغلاق لوحة المفاتيح على اللوحي فإنها تقوم بتعبئة بطاريتها من بطارية الجهاز الأساسية ما يقلل ايضا من عمر بطارية اللوحي.

 

الكاميرا:

يحمل اللوحي كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل مع خاصية التركيز التلقائي و تقنية Xmor RS و كاميرا امامية HD تعمل بتقنية Exmor RS. بالنظر اليها بشكل عام فالكاميرا قدمت اداء جيد الى حد ما مقارنه باللوحيات الأخرى و لكن ما اجده صعبا هنا هو مسك اللوحي و التصوير به حيث ان حجمه الكبير يجعل من التصوير مهمه صعبه خصوصا ان تباين الشاشه 16:9 يجعل التصوير عن طريقه غريبة نوعا ما. اضافة الى ذلك الكاميرا قادرة على تصوير فيديو 720p وهي دقة قليله للأسف مقارنه بالتقنيات المتوفره في اللوحيات في الوقت الحالي و ايضا الإهتزاز مزعج اثناء التصوير نتمنى ان نرى لوحيات تحمل تقنية OIS في المستقبل.

فيديو عن طريق الللوحي:

الخاتمه:

نصل الى الختام, قدم هذا اللوحي تصميم رائع جدا و ايضا مواد عالية الجوده اضافة الى لوحة مفاتيح مدمجه جميله للغاية اضافة و ارى انه من الممكن اقتناءه للفئة التي تؤدي اعمال بسيطة على اللوحي مثل تصفح الإنترنت و كتابة المستندات و ما الى ذلك حيث انه مناسب جدا للأعمال الخفيفه. ولكن يفتقد اللوحي الى قوة الأداء و البطارية ذات العمر القصير و ايضا الكاميرا التي تحتاج الى تحسينات. القرار يرجع اليك كمستخدم في اقتناءه .