تنتمي سيارة رويال كراون إلى عائلة تويوتا, المصنّع العالمي للسيارات, حيث ظهرت لأول مرّة في الخمسينات من القرن الماضي ووصلت اليوم إلى جيلها الرابع عشر. و هي لا تمتلك شعبية كبيرة في دول العالم لكونها مخصصة بشكل عام للسوق الياباني و الأسواق الآسيوية المحيطة.

 

في السبعينات و الثمانينات من القرن الماضي كان لهذه السيارة انتشاراً في الأسواق العربية و الخليجية بشكل خاص, إلا أن تويوتا أوقفت تسويقها في منتصف التسعينات.

 

تنتمي رويال كراون إلى فئة السيارات الفارهة ذات الحجم المتوسط, حيث تجمع بين القوة والأداء العالي من جهة، و الفخامة من جهة أخرى, كما أن هذه السيارة توفر كافة الكماليات لراحة السائق والركاب, و يمكن مقارنتها بسيارة مرسيدس من الفئة E.

 

في أواخر العام الماضي طرحت تويوتا النسخة الجديدة من سيارة رويال كراون بتصميم جديد و ميّزات تقنيّة تؤهلها لمنافسة مثيلاتها الأوربيات.

 

من الخارج تتميز النسخة الجديدة عن سابقاتها بكونها أكثر آيروديناميكية ممّا يضمن لها حركة انسيابيّة, بالإضافة إلى تصميم جديد بالكامل لشبكة الهواء تويوتا كراون رويال التي أزيح عنها الستار في أواخر ال 2012 و الصدام الأمامي.

 

  رويال كراون مزوّدة بمحرك أمامي و قوة دفع خلفية,و يبلغ طولها 4,88 متر و عرضها 2,88. و هي مزودة بكافة تجهيزات السلامة, فبالإضافة إلى الوسائد الهوائية تم تزويدها برادار للاستشعار الأمامي و أربع كاميرات للرؤية الخارجية.

 

 بالنسبة للميزات التقنية, فسيارة رويال كراون مزوّدة بمحرك يعمل على البنزين، ويتألف من ستة إسطوانات بسعة 3.5 لتر و بقوة 170 حصان, أما ناقل السرعة فيمكن إختياره يدوي بست سرعات, أو أوتوماتيكي.

 

 تصميم مقصورة الركاب ينم عن مزيج بين الفخامة و الراحة, فبالإضافة إلى المقاعد المغطاة بالجلد و الحشوات الخشبية, تتميز السيارة بمساحة داخلية واسعة لكرسي السائق و للمقاعد الأخرى.

 

 

سعر السيارة في اليابان يتراوح بين 40.000 و 65.000 دولار أمريكي, بحسب المواصفات المطلوبة.

 

أخيراً, و بالرغم من مميزات السيارة التي تؤهلها للمنافسة, و بقوّة في الأسواق العربيّة إلا أنه من المستبعد طرحها في تلك الأسواق لأن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض مبيعات فئات تويوتا الأخرى مثل كامري وأفالون و أوريون.