بعد اسبوع تقريباً بالتحديد يوم 7 يناير المقبل ستبدأ فعاليات معرض CES 2014 في لاس فيغاس وهو معرض للمنتجات الالكترونية الاستهلاكية بإستطاعتك القول انه اكبر معرض تجاري استعراضي حيث تشارك كل الشركات التقنية بعرض جديدها من الاجهزة الالكترونية وإستعراض ابتكاراتها الجديدة تحت سقف واحد لمدة 3 أيام .

بطبيعة الحال نحن مقبلين على بداية العام الجديد والمعرض سيكون افضل فرصة للشركات لعرض جديدها حيث اعلنت بعض الشركات رسمياً عن تقديم منتجات جديدة في المعرض بينما الكثير من التسريبات والغموض يلف مشاركة الشركات الأخرى وفي هذه التدوينة سنحاول عمل ملخص لما ستقدمة شركات التكنولوجيا خلال المعرض بحسب تسريبات سابقة او أخبار رسمية من الشركات .

1- سامسونج

عندما تتحدث عن سامسونج فأنت تتحدث عن امبراطورية التكنولوجيا والابتكارات , حسناً .. لن نشاهد Galaxy S5 ولكن بالتأكيد سامسونج لديها الجديد لتعرضه في CES 2014 حيث ستكشف الشركة الكورية عن الجيل الجديد من معالجات Exynos بشكل رسمي كما اعلنت سامسونج انها ستقدم تلفاز ذكي بمزايا جديدة تهتم بالصوت والتحكم عن طريق الحركة والايماءات عن بعد , ايضا هناك أنباء تحدثت عن طرح هاتف Galaxy Note Lite وكذلك ستطرح سامسونج لوحي جديد بشاشة تصل إلى 12.2 وهو كما افادت الانباء سيحمل أسم Galaxy Note Pro . ولايوجد تأكيدات رسمية بشأن الكشف عن الجيل الجديد من Galaxy Camera 2 أو Galaxy Gear 2 وسنبقى بإنتظار صعود سامسونج على خشبة المسرح لنرى ماذا ستقدم .

2- LG

الجار اللدود لسامسونج شركة LG الكورية ستحاول البداية من جديد بقوة في 2014 بعد ان خيّبت مبيعات LG G2 توقعاتهم , ولن تجد LG مناسبة أفضل من SEC 2014 لتسويق هاتفها صاحب الشاشة المرنة G Flex مع التقنية الرائعة لإصلاح الخدوش ذاتياً , كما ظهرت أنباء مؤخراً ان LG ستقدم نسخة مصغرة من هاتف G2 بإسم G2 Mini . الشركة لديها ايضاً ماتعرضه في عالم التلفزيونات والتوقعات تشير الى أن الشاشات المرنة والمنحنية وجودة 4K ستكون حاضرة في المعرض عند LG وسامسونج ايضاً وستتميز ال جي هذا الموسم بالإعلان عن اول تلفزيون ذكي يعمل بنظام التشغيل webOS كما ستكشف LG عن نظام ذكي جديد للصوت Multi-Room الذي سيعمل جنباً إلى جنب مع الشاشات العملاقة التي ستعلن عنها الشركة .

3- سوني

 

 

من العادات الجميلة في معرض لاس فيغاس السنوي ان تكون هناك كلمات رئيسية للمعرض تمنح عادة لرؤساء شركات التكنولوجيا الكبيرة , في العام السابق حصلت كوالكوم على شرف إلقاء هذه الكلمة بواسطة رئيسها التنفيذي Paul Jacobs ولكن في هذا العام حصل السيد Kaz Hirai الرئيس التنفيذي لشركة سوني على هذا الشرف وأعتقد ان سوني ستقدم من خلال CES 2014 مايوازي حضور رئيسها التنفيذي , ففي خضم احتفالات سوني الغير معلنة بنجاح الاطلاق لجهاز PlayStation 4 وبيع مليونين نسخة خلال شهر واحد ستعمل سوني على إظهار ماتملكة الشركة من عبقرية امام  الشركات الاخرى حيث دعت الشركة اليابانية لعقد مؤتمر صحفي قبل انطلاق المعرض بيوم واحد يتوقع الجميع انه للكشف عن هاتف  Xperia Z1s وهاتف Xperia Z1 mini كما ظهرت الانباء مؤخراً ان سوني قد تكشف عن خوذة للواقع الافتراضي , ايضاً سوني ستكون حاضرة وستكشف عن جديدها من الشاشات التلفزيونية فهي شركة عريقه وتقدم تكنولوجيا رائعه في هذا المجال , وبالرغم من الانباء الرائجة عن لوحي قادم او نسخة جديدة من smartwatch إلا انها انباء خجولة ولاتأكيدات على شيء من ذلك حتى الآن .

4- أسوس

 

على عكس الحضور الخجول إعلانياً لكبار الشركات تبدو أسوس أحد الشركات المتحمسة لتقديم جديدها في CES 2014  حيث بدأت الشركة التايوانية في بث الاعلانات التشويقية خلال الأيام السابقة للعامة في محاولة جاده للحصول على أكبر قدر ممكن من المتابعة لجديد الشركة . ستكشف أسوس خلال فعاليات المعرض عن جهاز لوحي اجبر تمثال الحرية في أمريكا على الترحيب به .. وبحسب التسريبات الجهاز الهجين  Padfone X سيعمل بنظام أندرويد وويندوز معاً , كما بثت ASUS اعلاناً جديداً في اليومين الماضية يحمل كرات بإرقام 4 و 5 و 6 في إشارة للإعلان عن هواتف بأحجام مختلفة سيتم الكشف عنها في لاس فيغاس .

5- هواوي

شركة Huawei دعت إلى حدث مخصص خلال فعاليات معرض CES 2014 دون التلميح لأي شيء .. إلا انه بحسب التسريبات والاخبار طوال الاسابيع الماضية يبدو أن الشركة الصينية لديها اشياء مثيره ستكشف عنها .. معالج ثماني النواة ؟ هاتف Ascend Mate 2 ؟ لوحي PhoPad ؟ لاتأكيدات على شيء للآن إلا ان هناك أنباء غير موثوقة ان الشركة وبسبب مشاكل التجسس لصالح الصين التي اثيرت حولها مؤخراً ستدخل للسوق الامريكي بعلامة تجارية جديدة وأسم جديد قد يتم الكشف عنه في لاس فيغاس ايضاً .

6- مايكروسوفت وقوقل

 

بالرغم من المشاركات الخجولة لمايكروسوفت وقوقل في مثل هذه المعارض إلا انك لاتستطيع تجاهل الحديث عنهما بالاضافة إلى ياهو وآبل وغيرهم من شركات التقنية الامريكية . سنبدأ بالحديث عن مايكروسوفت فبعد ان الغت مشاركتها من CES 2012 بسبب الوقت غير الملائم اعلنت انسحابها ايضاً من ولم تشارك العام الماضي في CES2013 ولكنها ستعود للمشاركة هذه السنة ولكن ليس لعرض الجديد بل ستخصص وقتها لعقد المزيد من الاجتماعات مع شركائها بالرغم من ان الشركة تملك منتجات وابتكارات تستحق الاهتمام . قوقل صاحبة المشروع المنتظر Google Glas فبالتأكيد ستحرص خلال المعرض على تسويق نظارتها الجديد وبحسب موقع CENT ستتحدث قوقل عن Chromebook والتمهيد لطرح Netbook 2.0 كما ستتحدث قوقل عن مشروع ProjectLoon بالونات قوقل وكيفية تطوير المشروع بالتعاون مع شرائكها حول العالم . شركة ياهو ستكون حاضره من خلال رئيستها التنفيذية النشيطة ماريسا ماير وستلقي كلمة ايضاً لطرح رؤية شركتها في للمنتجات والخدمات والشبكات . بالنسبة لآبل فهي لن تشارك في هذا المعرض .

 

كانت هذه جوله على ابرز مايتوقع الكشف عنه خلال فعاليات معرض CES 2014  ولكن ليس هذا كل شي .. فستشاهد الكثير من اللوحيات والشاشات والهواتف والمعالجات وكاميرات التصوير والانظمة الصوتية والبروجكتر و كل المنتجات الاستهلاكية المنزلية والاجهزة القابلة للإرتداء التي تخطر على بالك ستشاهد الجديد منها بل دعونا نبالغ قليلا ونؤكد انك ستشاهد منتجات لم تكن لتخطر على بالك حتى فالمعرض مليء بالمفاجآت لمدة ثلاث ايام من 7 حتى 10 يناير القادم . وسنكون معكم في تغطية اولاً بأول لأهم ماسيكشف عنه في لاس فيغاس في تقاريرنا اليومية .

أخيراً اذا كنت مهتماً بجديد التكنولوجيا في CES 2014 فهناك تطبيقات يمكنك تحميلها على هاتفك ومتابعة آخر الاخبار ومواعيد العرض والمتحدثون وكل شي على itunes وعلى Google Play .